تنبيهات و نصائح

كيف تبني بيتك

يسرنا ان نقدم لكم مواضيع مختلفة تتطرق بجميع النواحي الهامه لبناء بيت المستقبل

و الهدف من هذه المواضيع توصيل المعلومه الصحيحه للملاك و توجيههم التوجيه الصحيح بحيث نسهل عليهم الخطوات الكاملة لمراحل البناء

ومن هذا المنطلق وتسهيلاً على من يريد البناء وليس له خلفية عن البناء ومراحله ومتطلباته يشرفنا أن نكون أول من يقوم بمساعدة العملاء من خلال الشرح المفصل الأتي بعد لمراحل البناء بدءاً من التصميم وحتي التسليم إنشاء الله ….. وفق الله الجميع لعمل الخير

إجراءات البناء

مرحلة التصميم

بعد تخصيص قطعة الأرض للمالك ومعرفة الأبعاد والارتدادات والطرق الجانبية واتجاه الواجهة الأمامية يقوم المالك في المرحلة الأولي باختيار المكتب الهندسي المناسب للتصميم،

يفضل في هذه المرحلة تحري الدقة في الاختيار للمكتب الجيد بغض النظر عن السعر لأن الرسومات الهندسية تختلف في وضوح التفاصيل من مكتب لآخر وكذلك فان الدقة في التصميم تساعد على تحديد القطاعات الخرسانية وأقطار الحديد المناسبة للمبنى دون إفراط وكذلك لمساعدة المالك في اختيار أفضل التصاميم المعمارية والواجهات بما يتناسب مع إمكانيات المالك المادية.

ويراعى في هذه المرحلة معرفة المالك عند اختيار عدد الغرف ومساحاتها وارتفاع الطوابق ونوع الأسقف الخرسانية وعدد النوافذ ومساحتها بأن ذلك يتناسب مع سعر المتر للبناء فمثلا:

– كلما زادت عدد الغرف وقلت مساحتها كلما زادت من عدد الحوائط الداخلية وبالتالي زيادة الطابوق والبلاستر والصبغ والخرسانة للجسور.

– كما أن زيادة الارتفاع تؤدي إلى زيادة الطابوق والبلاستر والصبغ وخرسانة الأعمدة.

– وكذلك فإن الأسقف الخرسانية منها المصمت ومنها الهوردي (الطابوق) ومنها بدون جسور وكل منها يختلف عن الآخر في سمك الخرسانة والتسليح.

إختيار المقاول المناسب

– يتم إختيار المقاول الجاد في العمل والذي يمتلك موارد بشرية ذات كفاءه عالية من مهندسين ومشرفين

– وبعد الإتفاق مع المقاول المناسب يتم عمل الإجراءات الأتية بعد:-

1- يتم عمل عقد بين المقاول والمالك مرفق به المواصفات العامة والخاصة المتفق عليها من كلا الطرفين

الأوراق المطلوبة:-

1- جميع الخرائط مع (CD) – وهذه الخرائط تأخذ من الإستشاري بعد التصميم المتفق عليه.

2- رخصة البناء ( ويتم استخراجها من البلدية التابع لها المنطقة التي بها البناية) (يوجد شرح مفصل عن كيفية استخراج رخصة البناء في هذا الرابط ) www.rahac.com/site/index.php

3- سند الملكية + مرفق مخطط الأرض (وهو عبارة عن خريطة A3)

4- صورة البطاقة الشخصية الخاصة بالمالك.

5- رخصة الكهرباء

الموقع العام

الموقع العام هو الموقع الذي سيتم تنفيذ المشروع به طبقا للمنطقة والإحداثيات المحددة من قبل التخطيط العمراني كما هو موضح بالمخطط المرفق بسند الملكية.

ويقوم المالك بالتأكد من موقع الأرض المخصصة له بالتواصل مع قسم المساحة بالتخطيط العمراني وزيارة الموقع والـتأكد من وجود نقاط تحديد الأرض وتكون مثبتة بقطعة من الحديد في الأركان الأربعة للأرض.

وفي حالة عدم وجود النقاط يقوم المالك بتقديم طلب لقسم المساحة بالتخطيط العمراني لتوقيع النقاط ويتم التوقيع في فترة تقدر بأسبوع ويمكن للمالك للرجوع لأي من شركات المساحة الخاصة لتوقيع النقاط مقابل مبلغ يقدر بـ 1000ريال ويتم التوقيع بعد يوم أو اثنين من الاتفاق.

ويقوم المقاول بالتأكد من صحة النقاط عند استلام الأرض وذلك بمقارنة الارتدادات والأبعاد المبينة في مخطط سند الملكية بالطبيعة .

تحديد منسوب الحفر

طبقا للمواصفات الفنية فإن منسوب الحفر لا يقل عن 120سم من منسوب الطريق وليس من منسوب الأرض الطبيعية:

فمثلا في حالة أن الأرض الطبيعية منخفضة عن الطريق فان منسوب قاع الحفر سيكون منخفض زيادة عن اللازم مما يتسبب في خسارة المقاول في مرحلة الدفان وبناء الطابوق وصب خرسانة رقاب الأعمدة.

وفي المقابل في حالة أن الأرض الطبيعية مرتفعة عن منسوب الطريق فلابد من زيادة عمق الحفر عن 120سم حتى نصل إلى عمق التأسيس المطلوب.

وبناءاً عليه فإن الصفر المعماري هو منسوب الطريق والذي يتم تحديده بإحدى الطرق الآتية:

– إما أن تكون منطقة البناء بها شبكة طرق قريبة من الموقع وفي هذه الحالة يتم احترام منسوب الطريق.

– وإما أن يكون بالقرب من الموقع غرف أرضية لخطوط كيوتل وفي هذه الحالة يكون منسوب الطريق -10سم

– وإما أن يكون بالقرب من الموقع غرف أرضية لشبكة الصرف الصحي وتكون مساوية لمنسوب الطريق

– وفي حالة عدم توافر أي من هذه العلامات يتم الرجوع للتخطيط العمراني وطلب قطاع للطريق المقترح لمعرفة الفارق بينه وبين الأرض الطبيعية سواء بالزيادة أو النقصان مع مراعاة زيادة 10سم للاحتياط.

أعمال الحفر

بعد الانتهاء من تحديد منسوب الصفر يتم تحديد مكان البناء للبدء في أعمال الحفر ويراعى الآتي:

– يضاف إلى طول وعرض المبنى المحدد بالخرائط المعماري مسافة إضافية للأساسات مع مراعاة ترك مسافة إضافية لسهولة تنفيذ أعمال النجارة المسلحة للقواعد ويتم تحديد تلك المسافة بالرجوع للرسومات الإنشائية ومعرفة أبعاد القواعد

– في حالة صغر مسافة الارتداد بين المباني الداخلية أو بين المبنى والسور يفضل عمل خندق حفر واحد وذلك لسهولة التنفيذ والتدعيم.

– يجب التأكد من اتجاه الواجهة الأمامية للمبنى في حالة وجود أكثر من طريق مجاور أو في حالة الحفر في منطقة لا يوجد بها جار أو علامات للاستدلال وذلك بمعرفة اتجاه الواجهة (شمال،جنوب،شرق،غرب) من خلال مخطط الأرض.

– يجب التأكد من الوصول للتربة الصالحة للتأسيس وتجفيف التربة في حالة وجود مياه جوفية.

– يفضل أثناء الحفر الفصل بين ناتج الحفر الصالح للاستخدام وناتج الحفر الغير صالح.

– عند الوصول لمنسوب التأسيس يراعى عمل تسوية جيدة لقاع الحفر للحفاظ على استواء القواعد وتنظيف القواعد من الداخل من أي تربة متفككة أو أحجار.

– يراعى التأكد من أبعاد الحفر بعد الانتهاء وقبل ترحيل معدة الحفر.